Tuesday, August 9, 2011

وظائف في دول الخليج

الخليج العربي منطقة مشهورة في العالم اليوم بسبب مخازنها الضخمة للموارد الطبيعية من النفط والغاز الطبيعي. ومن أهم عناصر اقتصادها الناجح هي مستودعاتها الضخمة وتصديرات الصناعات النفطية ذات الصلة التي تحرك اقتصاداتها للمركز الأول. و مع النفط ، تضاعفت وظائف الغاز والنفط في الخليج مع اكتشاف أكبر مصدر في العالم للنفط الخام. والحكومة مستعدة لإنتهاز هذه الفرصة لتحويل النفط إلى اقتصاد غني ،ولهذا ازدادت فرص العمل في دول الخليج بشكل كبير.

وشكلت دول الخليج الـ 6 البحرين ، الكويت ، عمان ، قطر ، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مجلس التعاون الخليجي، في ضوء نظمها السياسية المماثلة على أساس العقيدة الإسلامية وأهداف مشتركة. وجدت هذه الحكومات سبل توليد الدخل من خلال قطاعات أخرى من أجل خفض الاعتماد على صناعة النفط والغاز .

ولدى البحرين ، مملكة خليجية تقع مل بين بحرين اثنين ، الاقتصاد الأسرع نموا في العالم العربي، وتحل محل المركز المالي الأسرع نموا أيضا.

ومعنى الكويت حرفيا ،القلعة التي بنيت بالقرب من المياه، و تحل محل المرتبة الـ11 كأغنى دولة في العالم في رأس المال ، وتصنف على أساس اقتصاد مع أعلى دخل.

وتنمو سلطنة عمان بشكل سريع لجعل اقتصادها عالمية. بالاضافة الى الموارد الطبيعية والمعدنية فيها فإن مجال العقارات ،السياحة وقطاعات الصناعة قابلة للتطور في المدى الطويل.

و قطر ، غنية بالنفط ،لديها ثاني أعلى الناتج المحلي الإجمالي في رأس المال في العالم ، وتركز على الاستثمار الخاص والأجنبي في قطاعات غير قطاع الطاقة.

والمملكة العربية السعودية ، أرض الحرمين الشريفين ،هي أكبر بلد في الشرق الأوسط ولديها أكبر مخازن النفط في العالم وبالتالي فهي أكبر مصدر للنفط في العالم. وتسعى المملكة العربية السعودية لتحقيق الاكتفاء الذاتي عن طريق تعزيز النمو في القطاعين الخاص والقوى العاملة المحلية.

ويزدهر قطاع العمل حاليا في هذه الدول بعد أن قررت هذه الدول المتطورة السريعة على هدف مشترك والمتمثل في التنويع الاقتصادي .

وازدادت عدد هائلة من الوظائف في دول الخليج للقوى العاملة الماهرة وذوي الخبرة من مختلف أنحاء العالم. هناك العديد من الوظائف الشاغرة في دول الخليج عبرالقطاعات المختلفة، ولأن المنطقة تفتقر إلى القوى العاملة المحلية المدربة ، يجري توظيف خبراء من الخارج لتقديم خدماتهم لدرجة أن العمالة الوافدة تفوق عدد السكان المحليين في بعض المدن الخليجية، وبذلك جعلها منطقة عالمية متعددة الثقافات. أولئك الذين يحصلون على وظائف ذات رواتب عالية في الخليج يتمتعون بالثقافة المتنوعة بسبب تجمع الناس من جميع مناحى الحياة ، والمهن والأديان والثقافات والمعتقدات .وهذا التفاعل والاختلاط يؤدي الى نمو الشخصية والفكرية للأفراد .

وظائف في مدن الإمارات العربية المتحدة مثل دبي وأبو ظبي والشارقة والفجيرة تقدم رواتب عالية جدا. و في الواقع ، هذه الوظائف مشهورة بسبب حزمة أجر الممتازة مع خدمات أخرى ونمط حياة مريحة. ودبي من أكثر المناطق المرغوبة للمركز الوظيفي في المنطقة بسبب كونها الأكثر مدن الشرق الأوسط عالميا. وكذلك أبوظبي والتي هي العاصمة و المركز السياسي والتجاري والصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، والوجهة المفضلة للباحثين عن عمل. الشارقة والفجيرة هي من بين الوجهات القادمة مع هجرة العمالة الوافدة إلى الإمارة بأعداد كبيرة.

وبالمثل ، وظائف في الرياض ، الدمام ومكة المكرمة في المملكة العربية السعودية تحزو بانتباه الكثير من المهنيين الأجانب. على الرغم من أن المملكة دولة محافظة ، فإن الرواتب المغرية كتوفيرالسكن ،النقل ،التأمين والبدلات الطبية تجعلها مركزا للتوظيف المربحة جدا.

ولذلك ، يمكن القول أن وظائف في دول الخليج هي الأوفر حظا لأن هذه الأماكن على طريق التقدم.

No comments:

Post a Comment